السبت، 15 ديسمبر 2012

سجن مثقفين وناشطي وحقوقين وشعراء سلطنة عمان / بيان إدانة ضد الأحكام القضائية في حق شباب الرأي



أدان نحو مائتين وستين مواطناً عمانياً بينهم عدد من المتضامنين العرب في بيان صدر اليوم ( الجمعة ) حكم محكمة الاستئناف بمسقط بتثبيت أحكام المحكمة الابتدائية بالسجن الذي تراوحت مدده بين سنة وستة أشهر على عدد من أبرز الشباب الكتاب والشعراء والمثقفين والإعلاميين والمعلمين وناشطي المجتمع المدني ووصفوها بأنها " مسرحية انتقامية هزيلة تسيّر الأجهزة الأمنية العمانية بأثر رجعي لدور هؤلاء الشباب" في الاحتجاجات التي شهدتها السلطنة العام الماضي .. وطالب البيان بإسقاط هذه الأحكام التي وصفها بـ"المتعسفة والمسيسة "وقال انها تسيء الى سمعة عُمان . وكانت محكمة الاستئناف بمسقط قد أيدت يوم الأربعاء قبل الماضي حكم المحكمة الابتدائية بسجن أربعة متهمين وتلته في الأربعاء الذي يليه 12/12/2012م بتأييد سجن أحد عشر متهماً لمدة سنة بالإساءة للسلطان ومخالفة قانون تقنية المعلومات ، وأدانت القاص حمود الراشدي وحكمت عليه بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ ، كما أيدت المحكمة نفسها في ذات اليوم حكماً سابقاً للمحكمة الابتدائية بسجن أحد عشر متهماً بـ"التجمهر" لمدة ستة أشهر مع غرامة 200 ريال عماني ..
وكان لهؤلاء المحكومين دور بارز في الاحتجاج على الممارسات القمعية المختلفة خاصة بعد الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها سلطنة عُمان في الفترة من 26 فبراير وحتى منتصف مايو 2011 والتي راح ضحيتها قتيلان في المواجهات التي شهدتها مدينة صحار وهي المدينة الصناعية والميناء الذي يشهد استثمارات عالمية غير مسبوقة على بحر عمان، وقد قامت الحكومة العمانية على اثر تلك الاحتجاجات بموجة تغييرات جديدة. ومن بين السجناء بموجب هذه الأحكام كتاب وشعراء ومثقفون وإعلاميون وناشطو مجتمع مدني شباب ، كالكاتب سعيد سلطان الهاشمي ، والمحامية والحقوقية بسمة مبارك سعيد ، والناقد ناصر صالح ، والقاص نبهان الحنشي ، والإعلامية باسمة الراجحي ، والشاعرين حمد الخروصي ومحمود حمد . وطالب البيان الأجهزة الأمنية"بكف أيديها عن المؤسسة القضائية وممارسات المجتمع المدني" محيياً في الآن ذاته القضاة الذين تنحوا عن هذه القضايا "حرصا على نزاهة القضاء "على حد تعبير البيان، في اشارة على وجه الخصوص الى قضية التجمهر التي تنحى عنها القاضي سعيد أمبوسعيدي قاضي المحكمة الابتدائية بعد عدة جلسات فاستُبدل بالقاضي خالد الحجري الذي ما لبث أن تنحى هو الآخر لتوكل القضية الى قاض ثالث نطق فيها بالحكم دون أن يستمع لمرافعات أو شهود . وهو الحكم الذي قال الموقعون على البيان ان هدفه"ارهاب المواطن العماني ومنعه من المطالبة بحقوقه وممارسة حقه في التعبير والتجمع السلمي مستقبلاً" لافتين الى أن "المئات من المواطنين العُمانيين ظلوا يمارسون بشكل عفوي ــ حتى خلال فترة محاكمة هؤلاء الشباب ـ حقهم المشروع في التظاهر السلمي والمطالبة بالحقوق كما حدث في محافظة مسندم أولاً ثم في ولاية لوى" .
جدير بالذكر أن أجهزة الأمن العمانية قادت موجة من الاعتقالات المكثفة والاستدعاءات والاحتجازات في شهر يونيو من هذا العام طالت أعداداً كبيرة من الشباب المعروفين في أوساط الشارع العماني بأنهم شباب فبراير 2011م، وجاء ذلك إثر أحداث اضراب عام قاده عمال النفط المطالبون بنقابات في مناطق الامتياز النفطية في شهر إبريل من العام الجاري، وتم اعتقال وفد شبابي من لجنة الحقوق الشبابية المدنية ذهب لاستطلاع مشاكل العمال هناك، وعلى اثر ذلك تم اعتقال جميع المحتجين على تلك الاعتقالات والتي يقول نشطاء انها لغة قمعية شملت تغييب المحتجزين في سجون مجهولة لأشهر وعدم السماح لهم بحقوقهم المدنية والقانونية، تلا ذلك بيانات من الإدعاء العام العماني تهيئ الرأي العام للتهم التي وجهت لأولئك الشباب بالإعابة والإساءة للسلطان قابوس بن سعيد الذي يحكم عمان منذ 1970م. كما تم توجيه تهمة التجمهر وإعاقة الطريق للوقفات الاحتجاجية التي قام بها الكتاب والمثقفون والإعلاميون وناشطو المجتمع المدني. واستمرت محاكمات هؤلاء الشباب لمدة سبعة أشهر خرج معظمهم إثر توقيعهم على تعهدات أمنية، أما البقية فقد أيدت محكمة الاستئناف في أحكامها الصادرة يومي الأربعاء الماضي والذي سبقه ما كانت المحكمة الابتدائية قد أصدرته بإدانتهم. 
وفيما يلي نص البيان وأسماء الموقعين : 

بيان إدانة الأحكام التعسفية بحق مواطنين عمانيين
14 ديسمبر 2012

نحن الموقعين أدناه، بدافع من الغيرة الوطنية على بلدنا العزيز عُمان، حاضراً ومستقبلاً، ندين وبشدة أحكام السجن القاسية التي أصدرتها محكمة الاستئناف العمانية يوم الأربعاء بتاريخ 12/12/12 وما قبلها بتأييد سجن 26 مواطناً بأحكام قاسية لتعبيرهم العفوي عن آرائهم ومواقفهم، بعد حملات التعسف والاحتجاز الطويل وإرهابهم بالاتهامات المضخمة وإهدار حقوقهم والتشهير العلني بهم في المجتمع عبر وسائل الإعلام المختلفة وبث الإشاعات المختلقة حولهم، ثم بعد محاكمتهم السرية قامت المحكمة بالمساواة بينهم في مدد الأحكام رغم اختلاف اتهاماتهم وأقوالهم وأفعالهم والقرائن، ونخص من بينهم 11 مواطناً عمانيا جلّهم من المثقفين والعاملين في شأن الحقوق المدنية من الجنسين حكمت المحكمة بسجنهم ستة أشهر لا لشيء إلا لأنهم لبوا نداء ضمائرهم الحرة، ومارسوا حقهم الوطني المشروع في التجمع السلمي والاعتراض على التعسف والقمع والاختطاف الذي مورس على اخوانهم المواطنين في بداية هذه الحملة المفتضحة، ذلك الحق الذي كفله لهم النظام الأساسي للدولة والقوانين الدولية التي وقعت عليها السلطنة .. ونطالب بإسقاط جميع هذه الأحكام المتعسفة المسيسة التي تكبل سير عُمان نحو المستقبل، وتعيق إخلاص المواطنة الحقيقية وتسيء إلى سمعة بلادنا في أذهان مواطنيها فضلاً عن الخارج. 

ان محاكمة هؤلاء المواطنين الذين تم اعتقالهم وإدانتهم بشكل انتقائي من بين المئات من المواطنين الذين كانوا يمارسون ذات الحق الطبيعي في التعبير السلمي، ثم إصدار أحكام قاسية بسجنهم ، لَيفضح مسرحية انتقامية هزيلة تسيّر الأجهزة الأمنية العمانية بأثر رجعي لدور هؤلاء الشباب السلمي والعلني في الحراك الوطني المحمود الذي شهدته ساحات بلادنا عام 2011 ، هذا الحراك الذي استجاب له السلطان بتلبية مطالب المواطنين العمانيين التي رفعها في الساحات هؤلاء المساجين وغيرهم ، ومنها استقلال الادعاء العام واستقلال القضاء، وإقالة العديد من المسؤولين الكبار الفاسدين وتفعيل دور الجهات الرقابية ورفع كفاءة التعليم وتمكين الشورى ومجلس الدولة وتحرير الإعلام وتفعيل الاقتصاد ورفع مستوى الدخل..الخ. 
فإذا كانت الرسالة من وراء سجن هؤلاء الشباب الذين ينتمون إلى النخبة الوطنية وإلى الجيل الواعي في بلادنا هي ارهاب المواطن العماني ومنعه من المطالبة بحقوقه وممارسة حقه في التعبير والتجمع السلمي مستقبلاً فإننا نؤكد أن ما حدث في هذا العام أثبت العكس تماماً، بدليل أن المئات من المواطنين العُمانيين ظلوا يمارسون بشكل عفوي ــ حتى خلال فترة محاكمة هؤلاء الشباب ـ حقهم المشروع في التظاهر السلمي والمطالبة بالحقوق كما حدث في محافظة مسندم أولاً ثم في ولاية لوى غير مكترثين لا بالرسالة ولا بالمرسل ..

واذ يوجه الموقعون تحية اجلال وإعزاز للقضاة الشرفاء الذين تنحوا عن هذه القضايا المسيسة احتراماً لتاريخهم المهني وحرصاً على نزاهة القضاء، لَيطالبون بحزم وشدة الأجهزة الأمنية بكف أيديها المتسلطة الثقيلة عن المؤسسة القضائية وممارسات المجتمع المدني، مذكرين اياها بأن المرسوم السلطاني رقم ( 9 / 2012 ) نص على استقلال القضاء، وأن النظام الأساسي للدولة نص على أن" سيادة القانون أسـاس الحكم في الدولة. وشرف القضاء ونزاهة القضاة وعدلهم ضمان للحقوق والحريات" وأنه "لا سلطان على القضاة في قضائهم لغير القانون" . ذلك أن القضاء المستقل هو صمام الأمان لأي دولة عصرية تنشد أن تكون دولة مؤسسات وقانون ينعم المواطن والمقيم فيها بكافة ماله من حقوق ، ويؤدي ما عليه من واجبات .

عاشت عُمان حرةً وأبيّة. بلداً طيبا يسع الجميع. 

الموقعون: 
1. عبدالله حبيب
2. سليمان المعمري
3. فاطمة الشيدي
4. محمد الحارثي
5. حميد البلوشي
6. يعقوب بن محمد الحارثي
7. خميس بن قلم الهنائي
8. إبراهيم سعيد
9. أحمد الشيزاوي 
10. حبيبه الهنائي
11. طيبة المعولي
12. سماء عيسى 
13. سالم سالم
14. ناصر البدري
15. ليلى البلوشي
16. محمد السناني
17. نادرة محمود
18. صالح العامري
19. علي المخمري
20. حمود بن حمد الشكيلي
21. حمود بن سعود الراشدي
22. حسين العبري
23. محمد اليحيائي
24. محمد صالح خميس الغيلاني
25. حسن مبارك البلوشي
26. علي الزويدي
27. سعيد حميد الشعيلي
28. ذياب بن سباع العامري
29. ناصر المنجي
30. لمياء درويش سعيد القطيبي
31. خميس سلطان الهاشمي
32. ماجدة سعيد الهنائي
33. علي بن سلطان الهاشمي
34. خوله بنت سالم بن راشد الهاشمي
35. عادلة الذهلي
36. موسى البلوشي
37. عصام سالم
38. جمعة بن سلطان الهاشمي
39. سالم بن خميس النجاشي
40. محمد بن سلطان الهاشمي
41. أحلام بنت سليمان الندابي
42. فهد بن عامر الحجري
43. محمد بن سليمان اليحمدي
44. محاد بن سعيد حاردان
45. سعيد الرمضاني
46. سعيد السعدي
47. يحيى بن صالح المخيني
48. عبدالله بن محمد بن عبدالله باعمر
49. أحمد الرمضاني
50. أحمد البحري
51. محمد الشرجي
52. مرام المصري
53. نوري الجراح
54. صلاح فائق
55. يحيى الناعبي
56. يعقوب الخروصي
57. عفراء الدلهمي
58. بدر بن سالم بن حمدان العبري
59. صالح بن عبدالله العزري
60. فيصل بن زايد الحبسي
61. عادل بن أمين الخصيبي
62. بدر بن عبدالله الخروصي
63. هاجر بن أحمد الهنائي
64. إبراهيم بن عامر البداعي
65. راشد بن صالح النوفلي
66. سالم مبارك النوفلي
67. علي صالح النوفلي
68. طلال الربيعي
69. ابراهيم صالح النوفلي
70. مسلم بن سعيد بن محمد باقي
71. يوسف بن حمد الندابي
72. هيثم بن حمد المشايخي
73. بشائر راشد صالح النوفلي
74. محمد صالح النوفلي
75. سعيد العبري
76. فاطمة مبارك النوفلي
77. مريم صالح النوفلي
78. عبدالله الصبحي
79. عبدالله بن حمد بن علي المشيقري
80. خالد عبدالله مبارك الخروصي
81. فهد بن خميس بن مبارك الخروصي
82. زاهر العبري
83. خوله محمد المنذري
84. غازي العولقي
85. مازن بن صالح البوسعيدي
86. خالد بن سعيد السيابي
87. أحمد الكعبي
88. زكريا بن محفوظ المعولي
89. أحمد العريمي
90. ياسر عبدالله الفارسي
91. يحيى المعولي
92. عبدالعزيز بن جحوم اليافعي
93. مريم السيابي
94. خليفة عبدالله راشد الضباري
95. نوال الناصري
96. ايمان السعيدي
97. فيصل خلفان البريكي
98. حمدان حمود العلوي
99. منى سيف محمد الجهوري
100. أحمد علوي عبدالله المزرع
101. زوينة سالم السليماني
102. محمد الرزيقي
103. مبارك سعيد اليعقوبي
104. خميس الرميمي
105. رشا أحمد
106. محمد الشحري 
107. محمد سعيد السناني
108. سعود بن عبدالله السليماني
109. سمية سيف الحارثي
110. بسام بن عبدالله بن أحمد أبو قصيدة
111. فهد الغداني
112. محمد صالح ناصر البرومي
113. سمير الهنائي
114. خميس محمد السيابي
115. عبدالله الريسي 
116. حارث المقبالي
117. محمد الفريسي
118. خلفان عيسى البدواوي
119. عوض الصوافي
120. سلطان السعدي
121. يوسف الزدجالي
122. فاطمة السعدي
123. أحمد السعدي
124. أمينة السعدي
125. اسماعيل المقبالي
126. محمد ابراهيم البلوشي
127. إبراهيم البلوشي
128. حسين البادي
129. إبراهيم السعدي
130. سامي السعدي
131. سعيد السعدي
132. سعيد محمد السعدي
133. لهيه السعدي
134. حسن الرقيشي
135. محمد خليفة سالم الفزاري
136. أسامة حمد آل تويّه
137. عمار الهنائي
138. ناصر محمد سيف الهنائي
139. سعيد علي سالم البوسعيدي
140. محمود حمد
141. ياسر محمد ناصر الجامودي
142. عبدالله محمد ناصر الجامودي
143. حمود سعيد سالم الجامودي
144. ناصر سعيد مسعود المنذري
145. ناصر محمد ناصر الجامودي
146. خالد سالم عبدالله الحنشي
147. عبدالله الحبشي
148. أحمد سالم عبدالله الحنشي
149. عبدالله سالم عبدالله الحنشي
150. طلال سلطان يوسف الأغبري
151. اسماعيل سلطان يوسف الأغبري
152. اسحاق سلطان يوسف الأغبري
153. يعقوب سلطان يوسف الأغبري
154. داود سلطان يوسف الأغبري
155. يوسف سلطان يوسف الأغبري
156. سليمان سعود سالم الحضرمي
157. قيس بن علي بن حمدان المقبالي
158. عاصم بن علي بن حمدان المقبالي
159. حمدان بن علي بن حمدان المقبالي
160. محمد سيف محمد الأغبري
161. داود سليمان خميس البلوشي
162. حاتم بدر سيف المالكي
163. حسام بدر سيف المالكي
164. سالم بن مبارك الحجي
165. علي مبارك الحجي
166. لقمان حمود الراشدي
167. عيسى محمد خلفان السليماني
168. فهد يوسف سيف الأغبري
169. عبدالعزيز سالم سعود الحضرمي
170. عبدالله علي البلوشي
171. عبدالعزيز سعيد مراد البلوشي
172. سالم بن علي بن هلال الرواحي
173. جمال علي الحراصي
174. جابر بن سعيد بن سليمان السيابي
175. محمد سيف الحضرمي
176. عبدالرحمن سيف الحضرمي
177. حمد النقبي
178. معاذ عيسى خلفان البدواوي
179. باسم خليفة سويد الناصري
180. خالد ناصر المنذري 
181. أحمد سالم سعيد الخروصي
182. مبارك سعيد عبدالله السيابي
183. نبيل بن هلال بن سالم السعيدي
184. جاسم جميل الطارشي
185. هزاع الشبلي
186. زوينة سيف سعيد سيف الحارثي
187. سلطان الحسني
188. زياد عبدالعليم آل الشيخ
189. يوسف عبدالله الأنصاري
190. أحمد خميس الشعيلي
191. فيصل عبدالله الخروصي
192. محمد صالح سليمان الكندي
193. خلفان بن سعيد السيابي
194. عبدالله خميس
195. نصر ناصر البوسعيدي
196. أحمد الشحي
197. محمود البادي
198. وفاء جبر البوسعيدي
199. سلطان محمد الشرجي
200. هلال الحجري
201. عيسى العمراني
202. أميره الحوسني
203. بدر بن ناصر بن خميس العريمي
204. هيثم عبدالله خميس العريمي
205. عمر عبدالله خميس العريمي
206. زينب عبدالله خميس العريمي
207. حمد محمد الغيلاني
208. محمد عبدالله المخيني
209. ناصر علي العريمي
210. محمد علي البادي
211. طالب بن عبيد بن حمد السعيدي
212. عبدالعزيز عبدالله خميس العريمي
213. عبدالسلام عبدالله خميس العريمي
214. إيمان عبدالله خميس العريمي
215. بثينه عبدالله خميس العريمي
216. خالد محمد خميس العريمي
217. الخطاب سيف الرواحي
218. صالح ناصر سالم المحروقي
219. منصور ناصر سالم المحروقي
220. احمد ناصر سالم المحروقي
221. محمد ناصر سالم المحروقي
222. لمياء الحراصي
223. شروق الحراصي
224. عايده سلطان علي الهاشمي
225. معتصم بن سلطان بن محمد الشرجي
226. عبدالله مبارك الخروصي
227. فيصل عبدالله الخروصي
228. خالد عبدالله الخروصي
229. يحيى عبدالله الخروصي
230. عمر عبدالله الخروصي
231. بدر عبدالله الخروصي
232. قيس عبدالله الخروصي
233. ماجد عبدالله الخروصي
234. صالح عبدالله الخروصي
235. فهد خميس الخروصي
236. محمد خميس الخروصي
237. محمد الهنائي
238. خديجة علي الحبسي
239. أحمد محمد حسن الرمضاني 
240. عبدالله موسى عبدالله الكندي 
241. عبدالناصر سالم العلوي 
242. معاذ خميس راشد المخيني 
243. خالد ابراهيم الفارسي 
244. حمد خميس العريمي 
245. سعيد محمد السعدي 
246. حسين الرقيشي 
247. ناصر محمد الهنائي 
248. سعيد علي سالم البوسعيدي 
249. علي الهاشمي 
250. خالد ناصر المنذري 
251. أحمد سيف الهنائي 
252. صالح الشعيلي 
253. سلمى الحجري 
254. حمد الكواري 
255. علي عبدالله الحارثي 
256. بدر العبري 
257. منذر الحمداني 
258. عبدالله الجابري 
259. المعتصم الريامي ٍ
260. فتحية السناني