الجمعة، 22 فبراير 2013

الموضوع منقول من الحارة العمانية / رائع


  • موضوع من السبله نقلته لكم:

    الموضوع منقول من الحارة العمانية وبإذن صاحبه. هناك حاجة لان نعرف اسباب وطرق مشاركة الناس في المنتديات ومواقع الفيسبوك والمدونات. هذا الموضوع يسلط بعض الضوء على قطاع من المشاركين في هذه المواقع والمنتديات. المقال في الموضوع عام ولكن يمكن دراسة علاقته باي موضع.

    اتمنى ان يكون النقاش بدون مشادات ولا ننتقد الشخص بل الفكرة. لا نريد تخوين أي أحد.

    شكرا

    -----------

    كيف تتعرف على أقنعة الأمن في المنتديات ووسائل التواصل الإجتماعي - دليل المستخدم-

    ----------
    أهلا ...

    في خلال السنتان الأخيرتان تزايدت وتيرة مشاركات أقنعة الأمن في المنتديات ووسائل التواصل الإجتماعي وطغوا على المشاركات الجادة والناضجة. الأمر أشبه بسياسة الإغراق التي تبنتها دول مثل الصين والتي قضت بموجبها على صناعات محلية كثيرة كانت مهمة لتلك الدول مثل صناعة النسيج في مصر ... ما تقوم به أقنعة الأمن هو أشبه بالتشويش المتعمد على قنوات تواصلنا كشعب بقصد خلق إغراق حواري غوغائي يعيق قدرتنا على فهم ما يحدث او الوصول الى استنتاجات صحيحة وواقعية ...

    في هذا الموضوع سنفصل في الأساليب التي تتبعها تلكم الأقنعة وسنذكر أمثلة توضيحية محاولين إيصال رسالة اننا واعين ونحن نعرف النوايا ولا تخفى علينا هويات تلك الأقنعة. لا يهدف الموضوع إطلاقا لاستهداف شخوص تلكم الأقنعة والإحترام الكامل الكامل لها موصول ولن نبارح إطلاقا النقاش المهني الهادف الذي قد يفيدها -ربما- في تطوير أساليبها لتتخفى بشكل أفضل بيننا ...

    أرجوا من جميع المشاركين الإبتعاد عن الشخصنة وأحتفظ بحقي في الطلب من الإدارة التصرف لمنع الإفتراس لموضوعي من قبل اي من أقنعة الأمن ...

    شكرا.. ونبدأ سرد دليل المستخدم هذا على بركة الله ...

    الخصلة الأولى:
    أقنعة الأمن لا تشارك كثيرا في غير نمط واحد من المواضيع. قد يشاركون هنا او هناك لإخفاء أهدافهم ولكنهم مكلفون بالمشاركة في مواضيع محددة. اذهب إلى الملف الشخصي واضغط على قائمة المشاركات واختر آخر 15 مشاركة. على الأقل 10 ستكون نمطية وفي نفس القسم وفي نفس المواضيع.

    الخصلة الثانية:
    الأقنعة لا تعمل فرادى بل في مجموعات منظمة. قد تعود أقنعة متعددة لنفس "العميل" فتتداخل كمعرفات وهويات جديدة او قديمة مستقلة في المنتديات ووسائل التواصل الإجتماعي او تعود ملكية الأقنعة لأفراد متعددين لكنها تعمل معا للوصول الى أهداف محددة كما سيتم ذكره في الخصلة الخامسة لاحقا.

    الخصلة الثالثة:
    الأقنعة مثابرة في مسعاها الحثيث للوصول إلى أهدافها وتردد العبارات نفسها بصيغ مختلفة ومتعددة في كل مرة وفي جميع الأوقات. صخبها وضوضائها أشبه بطقطقة محركات المصانع تعمل ليلا ونهارا و 365 يوما في السنة. الأقنعة لا تملك خيارا آخر فالنت والمنتديات وشبكات التواصل امامها والبحر خلفها. مثابرتها تدفعنا جميعا إلى الإعجاب وتقدير إصرارها على الإستماتة في التكرار المضجر.

    الخصلة الرابعة:
    الأقنعة تعمد دائما الى أسلوب البتر ضمن الموضوع فالسياقات دائما تبدأ وتتوقف وتتلخص أو تطول لإيقاف القراء عند مرحلة معينة توحي بأن ما سيأتي بعد طروحاتهم هو تحصيل حاصل. عادة ما يتم البتر من خلال اللجوء لفكرة او ذكر لشخصية لا يمكن النقاش حولها سواءا كانت وطنية او دينية او حتى تاريخية. من يتابع مشاركات الأقنعة يرى إجادة لفن البتر قل مشاهدة نظير له والأغلب ان تلك الإجادة ناتجة عن تدريب منهجي.

    الخصلة الخامسة:
    استهداف شخوص الكتاب بشكل منظم ومنهجي من خلال الإستهزاء بقدراتهم أو التشكيك بنزاهتهم ودوافعم والإنتهاء بتنظيم صفوف الأقنعة لإسداء ضربات قاضية لشخوص المشاركين ضمن المواضيع ممن يضعون ردودا قد توسع آفاق الحوار أكثر مما هو مسموح به.

    الخصلة السادسة:
    القاء ظلال الشك على المواضيع والتشكيك في المصادر. الشكوك تمتد طبعا لتتناول المقدمات ومن ثم بدن المواضيع انتهاءا بالخواتم. تشكيك بالإحصائيات وتشكيك في موثوقية وكلها محاولات لمنع القارئ من قرار موقف معين قد لا يناسب ما هو مطلوب من الأقنعة تنفيذه. سلاح الشك فعال جدا عندما يقرن بالتهديد المبطن وترى جل المواضيع تموت كالنباتات التي قطع أحدهم عنها الأكسجين.

    الخصلة السابعة:
    التهم المعلبة التي تستخدم في المواضيع تكون منسقة تنسيقا جيدا وتنقسم الى تلك ذات المفعول قصير ألأمد وأخرى متوسطة المدى وأخيرا النوع الأخير الذي له تاثير طويل الأمد. جل هذه التهم المعلبة تستخدم بعد تشخيص سريري جيد لخلفيات على شاكلة خلفيات:
    1) فكرية ..
    2 ) ثقافية ..
    3 ) علمية ...
    4 ) نفسية ..
    5 ) اقتصادية ..
    6 ) خلفيات متعلقة بالطموح والطمع..
    7 ) خلفيات نقص الوطنية والولاء ..
    8 ) خلفيات النكران وعدم تقدير ما قامت به الرموز ...
    التهمة المعلبة الأولى تصدر عادة من القناع الذي يكتسب احتراما أكثر في ذاك المنتدى او وسيلة التواصل الإجتماعية ويتم تأكيده من قبل الأقنعة الثانوية وتضاف علب أخرى صغيرة ايضا.

    الخصلة الثامنة:
    لا يمكن ان تجد اطلاقا ردا او موضع كتبوا فيه كلمة تشير -ولو بشكل غير مباشر- الى نقد اي تصرف او قرار للنظام والرموز الذي تنتمي اليه الاجهزة الامنية التي يخدمونها. جميع محاولات شرح وجهات النظر الأخرى لا تنجح في الحصول على افضل من الصمت في افضل الاحوال.

    الخصلة التاسعة:
    الإستهداف الدائم لإدارات المنتديات وأصحاب الصفحات واتهامهم بالتحامل والمحاباة. شكاوي متكررة ومتعددة ومستمرة تهدف لتحييد موقف الإدارات وأيضا دفعها لاتخاذ مواقف ضد من تستهدفهم تلك الأقنعة. مع الشكاوي يكون هناك تهديد صريح او مبطن بتحمل ادارة المنتدى او صاحب الصفحة المسؤولية عن "ما يحدث" .. طبعا يتم الإشارة الى القوانين المتعلقة المحلية والعالمية ... الخ

    الخصلة العاشرة:
    لا يشاركون إطلاقا بأسمائهم الحقيقية بل يستميتون ليظلوا خفافيشظلام. راسلهم على الخاص ويندر ان تتحصل على رد فوظيفتهم التأثير والتحوير والتعتيم على العام فقط.