السبت، 2 فبراير 2013

الأذان



الصبح ديك
واقف على حبل الغسيل فسطح بيتك
أذن صلاة/
قومي انفضي نوم السهر عن رمش عينك
تحيا الحياة/
صلي اركعي لله بس
لا تعبدي هذا الوثن
الوثن… أبكم/ أصم / أعمى مريض
واقف صنم
والله في كل اتجاه/
حتى صوت الديك فبلادي يناضل
طرز صباحك بالأذان
والأذان
منفذ حقيقي للإله.

أحمد العريمي

جريدة الزمن / زيارات "مناطق الإمتياز" كشفت المستور

أخبار عمان



نبهان البطاشي:
مقاولون تجاوزوا الحدود ومارسوا أفعالاً أقل ما توصف بأنها "إجرامية"
كتب ــ عزان الراشدي:
ختم فريق القوى العاملة واتحاد العمال حملة الصحراء بعد زيارة 39 منشأة تعمل في مجال النفط والغاز في فهود ومرمول وقرن العلم وريما وبهجة ومخيزنة وغيرها من المناطق .
وذكر سالم بن سعيد البادي مدير عام الرعاية العمالية بأنه في إطار حرص وزارة القوى العاملة على مراقبة تطبيق أحكام قانون العمل وضبط المخالفات لأحكامه، وتقديم المعلومات والمشورة للعمال وأصحاب العمل بشأن التطبيق الأمثل لتشريعات العمل. وغرس مبادئ وثقافة أخلاقيات العمل وتوفير بيئة عمل مستقرة وآمنة من المخاطر، فقد تم تشكيل فريق عمل من المختصين بوزارة القوى العاملة بالتعاون مع الاتحاد العام لعمال السلطنة لزيارة المنشآت العاملة في قطاع النفط والغاز بمناطق الامتياز خلال الفترة من 19/01/2013م وحتى 30/01/2013م.
وأشار سالم البادي إلى أنه قد أنهى هذا الفريق برنامجه المخصص والذي تم خلاله مقابلة العاملين بالمنشآت والاستماع إلى مطالبهم وملاحظاتهم كذلك تعريفهم بحقوقهم والتزاماتهم في علاقة العمل والإجراءات التي رسمها قانون العمل في المطالبة بحقوقهم وتسوية الخلافات التي تنشب بين الأطراف، كما تم رصد عدد من المخالفات العمالية بأحكام قانون العمل واللائحة التنظيمية لتدابير السلامة والصحة المهنية وجاري العمل على اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل مخالفة على حدة.
وختم سالم بن سعيد البادي إلى مناشدة أصحاب العمل بالقطاع الخاص على ضرورة الالتزام بأحكام قانون العمل والعمل على تحسين نوعية الظروف المعيشية للقوى العاملة والاهتمام بها من خلال تدريبها وتطويرها، لتحفيز الشباب العماني على الاستقرار والعمل بالقطاع الخاص، ومن جانب أخر أكد ضرورة إلتزام العمال بواجباتهم الوظيفية تجاه صاحب العمل وأخلاقيات العمل لبلوغ مزيد من الإنتاج.
وحول ما تمثله الزيارة من أهمية للنقابات والعمال قال نبهان البطاشي نائب رئيس اتحاد العمال "ان الزيارة حققت الأهداف المرجوة منها من حيث التوعية وضبط المخالفات وتصحيح بعض المسارات والمفاهيم الخاطئة التي تمارس من قبل بعض المقاولين ضد العمال".
وأضاف البطاشي: إن الاتحاد العام حريص على تنفيذ هذه البرامج سنوياً بالتعاون مع وزارة القوى العاملة لما لها من آثار إيجابية على العمال فيتم الاجتماع بهم في مواقع العمل والاستماع إلى مشاكلهم ومعاناتهم وإيجاد الحلول السريعة والقانونية لها.
ويضيف البطاشي: إن ما أذهلني خلال زيارتي لمناطق الامتياز هو وجود مقاولين عمانيين قد تجاوزوا الحدود ومارسوا أفعالاً بحق العمال أقل ما توصف بها أنها أفعال إجرامية مثل التهديد بالفصل والحرمان من الأجر الإضافي، بالإضافة إلى إجبار العامل على العمل لأكثر من 18 ساعه يومياً ويحرم من التمتع بالإجازة السنوية ولا يتم تعويضه عنها.
الامر الذي يتطلب قرارات سريعة وجريئة من الجهات المعنية وبدورنا سنتابع المخالفات وسنعمل بإتجاه دفع وزارة القوى العاملة على توقيع العقوبة المناسبة على الشركات المخالفة.
وفي رأيي فإن في مثل هكذا بيئة عمل تحتاج إلى رقابة صارمة ومتابعة دورية أسبوعية على الأقل. علماً بأنها ستتطلب جهداً كبيراً وفريقاً متخصصاً في كل التخصصات وذلك بحكم الجغرافيا وتزايد أعداد شركات المقاولات العاملة في مناطق الإمتياز .

الجمعة، 1 فبراير 2013

أبو سعد الأغبري / عطفا على قراءة د. سيف الهادي للمحضر



رغم الضجيج الذي أحدثه محضر اجتماعنا مع سماحة الشيخ، وردود الأفعال المتباينة بين مؤيد ومعترض، ومعترض رفيق ومعترض أرعن، وانكشاف حقيقة بعض الشباب الملتزم الذي لم يؤثر مظهر الالتزام في ضبط نفسيته المضطربة والتي تنعكس في أخلاقيات ردود أفعاله في ردود المحضر، سواءا كانت مباشرة أم من وراء الظهر، إلا أنني أحمد الله تبارك وتعالى على هذا الالتفاتة الجيّدة من قبل أتباع المؤسسة الدينيّة التي سوف توجههم عما قريب بإذن الله نحو الاهتمام بالقضية الوطنية العامة بشكل مكثف والتي أشغلت الرأي العام لمدة طويلة، وباتت تؤرق شباب الوعي وتشغل اهتمامهم، وخير مثال أن يلتفت د.سيف الهادي وهو الشخصية الإعلامية الدعويّة الأشهر في الساحة العمانية، وذلك بعد هدوء أعلاميّ طويل، وهذا إن دلّّ على شيء فإنما يدل على وجود فرص حقيقية غير مستغلة لإرسال ضربات نقديّة الى قلب الفساد الذي طالما يتعذر عنه البعض بقولة الإمام أبي عبيدة: "يا أبا الوزير إنما يتكلم الرجل بقدر ويسكت إلى أجل"، ولا أريد الرجوع الى عهد الإمام لبيان الفوارق السياسيّة والأمنية والتكنولوجيّة التي تباعد بيننا وبين ذلك الزمان بعد المشرقين والمغربين، وبعيدا عن تحليل الجو المشحون المحيط بدوافع الكتابة في ردة الفعل على المحضر، والذي برزت إندفاعاته من أول سطر الذي وضع فيه المقال بمن اجتمع بسماحة الشيخ أنهم بحاجة الى تعلم الحذر والحكمة، مع أن الحضور كانوا سبعة أشخاص، وكاتب المحضر قد يكون شخص واحد كتبه دون أن يطلع عليه باقي المجتمعين، ولذلك كان ينبغي لكاتب المقال قبل هذه الخطوة إن أراد النصح والإصلاح أن يبادرأولاً في لقاء واحد منهم وهو من أبناء جلدته ووطنه، ويستوضح ويقدم نصحه وملاحظاته، وإن لم يجد التجاوب عندها فليفعل ما يراه مناسبا للذود عن حياض سماحة الشيخ، فأنا وحتى كتابة هذا الرد وبالرغم من أنني على ظهراني الكثير ممن ساء خلقه في الرد إلا أن واحدا منهم لم يملك الجرأة والشجاعة في أن يبادر بالاتصال والجلوس على بساط أحمدي للتناصح والتواصي، فإذا كان لا يستطيع أن يكسر حاجز الترفع على مسلم موحد منه وفيه ويجلس معه ويحاوره فكيف له أن ينجح في مقتضيات تحقيق الرسالة السماوية على هذه الأرض .
وفي الحقيقة أننا لم نطير فرحا، فالذي يحمل همومنا ليس له أن يفرح وإخوان لنا قابعون في السجن هم أشراف الوطن وخيرة الشباب، فالخطب أكبر من هذه الفكرة الضحلة وهذا الظن السيء، ومقتضيا الاصلاح أكبر من أن ننشغل بمثل هذا الشعور السخيف، فمسألة الوطن وهمومه تحدياته جديرة بأن تحتل كل أوقاتنا.
ولم نكن نعلم بأن الشيخ أحاط بكل شئ نعلمه، فصحيح بأنّ الشيخ عالم قد دوت سمعته الطيّّبة في العالم الإسلاميّ، ولكن تجري عليه خصائص البشر، أما أن يُرفع الشيخ الى مقام الإحاطة بكل ما يعلمه البشر فهذه مسألة أدعو السادة القراء بتشخيصها والانتباه إليها .
كان اجتماعنا بالشيخ اجتماعا رسميّا حُدد له مسبقاً وتم الإعلان بموعده عبر الفيسبوك، وقد أخذ طابعه الرسمي، وكان المتابعون في ترقب لمخرجات الاجتماع، أي أنّ الموضوع ليس كان سراً حتى يتهم أحد بإفشاء السر، وهل هناك سرُ عند سماحة الشيخ يخاف الكاتب أن نكشفه، فإذا كان هذا الكلام الذي أصبح يجول في عمان قاطبة وفي كل مكان يجب أن يكون سراً فنحن نعتذر عن إفشاء هذا السر، وأنا لا أعلم من أين أتى الكاتب بوجوب الاستئذان عن التصريح بحقيقة معينة حاصلة، فسماحة الشيخ حفظه الله نفسه كان يذكر الموقف الذي حصل في اجتماعه مع الشيخ ابن باز ويسشتهد به في كثير من المحاضرات وهذا حقه الشرعي، وحقنا أيضا أن نذكر ما دار من حوار مع الشيخ دون افتراء ولا كذب، فلماذا لن يسيل قلم الكاتب على مسألة تشهير شباب الوعي وفضحهم عبر التلفزيون الذي يبث هذا الخبر من بعد أمتار من مكتبه وهم أبرياء، وهب أنهم مخطؤون أهكذا يعاملون؟ أهم أشد جرما أم الذي يتاجر بحلوى يقتل بها فلذات أكبادنا دون أن نرى أي موقف من التلفزيون؟ لا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل .
ومع العلم أن المجموعة هذه بادرت في اجتماعات كثيرة مع العديد من المسؤلين وكان عقب كل اجتماع ينشر محضر لهم، ولم يأتي أحد ونبس ببنت شفه في نبذ هذا السلوك وتشنيعه، فلماذا ينبري قلم الكاتب بهذه اللهجة الغاضبة في هذة المرة؟
يبدو أن الدفاع ليس عن الفكرة والمبدأ بمقدار الدفاع عن الأشخاص.
ونحن نعلم بأن الشيخ رجل لم يتربع على هذا المكان العلمي عن سذاجة - حاشاه عن ذلك - وإنما عن عقلية ذكية وحذقة ونبيهة، وليس بمـثلي أن أصف الشيخ بهذا الوصف، ولكن الشيخ في النهاية إنسان ويعتريه ما يعتري الناس، أم إذا كان الشيخ له منزلة فوق البشر فلنُخبر بها حتى نتعامل وفق ذلك، و من خلال حديثه فعلا تبين أن الشيخ كان مصدقا كل ما قيل عنا من إفتراءات وهذا أمر لا يقلل من قدر الشيخ ومكانته، أما ربط الموقف بهذه الآية [ومِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ] ، فلا أعتقد أن الكاتب وُفّق في الربط .
ولا يخفى على منصف الجهود المضنية التي بذلها الشيخ في مسيرة الإصلاح، إلا أن دفعه لها لا يعني أن كما ادعى الكاتب وإنما من وجهة نظرنا بأنه بحاجة الى دفعة أقوى متكافئة مع رغبات الشارع العماني وتطلعاته وهذا ما صرح به الشيخ نفسه، ولم نأت بشيء من فراغ، فالنقاش في حلقه مفرغة لا يجدي شيئا وأنا شخصيّا غير مستعد لإهدار وقتي في الردود على مسائل عرضيّة، وأنشغل عن قضايا أكبر وأهم، وأنسى إخواني المعتقلين وأسرهم التي لا يذوقون طعم الراحة، وأترك المستفيدين من الفساد في هذا الوطن يستمتعون بهذا الانشغال والجدال والفرقة، من أجل إقناع هذا وذاك، فلماذا تهدر هذه الطاقات العلمية الضخمة من أجل الرد على هذا وذاك ونترك القضية الأم في إهمال، لم يكن قصدنا من المحضر استفزاز أحد بقدر الإشارة الى التحرك للإصلاح العاجل والملح، كان حري بالدكتور سيف الذي لا يختلف معنا على حد تعبيره عن وجود الفساد أن يحرك هذا القلم عليه، أين هو قبل هذا المحضر الآن قال إنه يجد فسادا، فمنظرنا بهذا الشكل لا يفرح الا الفساد وأهله ولا يغني من الحق شيئا، فعليه نحن ندعو كل من يحرص على الإصلاح أن نتلاقي في نقاط مشتركة نتعاون فيها، فإن كان لا يعجبه أسلوبنا فهناك مساحة وسط تتسع للجميع .

أبو سعد الأغبري / محضر اجتماع عدد من المواطنين مع سماحه الشيخ المفتي العام للسلطنه فيما يخص القضايا الطارئة في الوطن.



الزمان: الاثنين ٢١/١/٢٠١٣ 
المكان: مكتب المفتي العام للسلطنة.
الحضور: 
سليمان بن سعود الحضرمي
راشد بن سالم الراشدي 
بدر بن سالم بن حمدان العبري
إسماعيل بن سلطان الاغبري
يعقوب بن سلطان الاغبري
إسحاق بن سلطان الاغبري
خلفان بن عيسى البدواوي

افتتح سليمان الحضرمي الحديث عن الإصلاح وعن مقصد الاجتماع الذي لا يعني بقضية متهمي ما تسمى بالإعابة والتجمهر وممارسات القمع التي وقعت جرائها فحسب، وإنما عن القضايا التي تُعنى بالوطن بشكل عام وعن موقف المؤسسة الدينية المهمش والمحيّد عن ما يحصل في الوطن من فساد، وابتعادها عن الحديث في واقع معاناة الناس وما يقع عليهم من ظلم واستبداد واكتفائها بجانب الفتاوى.

عقّب سماحة الشيخ حول مفهومي الحريّة والإصلاح الحقيقيين، وذكر أنّ الحريّة التي تدعو إلى الانسلاخ عن القيم الأخلاقيّة وإلى قلّة الأدب لا تعتبر حرية حقيقية، كالذي تدعو إليه إحدى الناشطات حسب رواية رئيس المكتب السلطاني من دعوة الى إقامة منتخب نسائي بملابس كاشفة للعورة، وذكر سماحته عدة لقاءات في هذا الخصوص للتدخل في وقف هذه الممارسات ضد الشباب، ومن جملة اللقاءات لقائه مع رئيس مكتب القصر السلطاني، واللقاء الثاني الذي كان قبل تأريخ الاجتماع بيومين مع شخصيتين من مكتب القصر أرسلهما رئيس مكتب القصر لإقناعه بفادحة الجريمة التي وقع فيها المعتقلون، وقد عرضوا لسماحة الشيخ ملفات قضايا بعض المعتقلين والتي وصفها سماحة المفتي بأنها كتابات يقشعر منها الجسد لما فيها من كلام فاحش وبذئ ضد السلطان، والتي تعبر عن سوء أخلاق الكاتب .
وقد استغرب الشيخ من مشاركة الشباب الملتزم وتبنيهم الدفاع عن بعض المعتقلين وهم من دعاة العلمانية والليبرالية، وقد ذكر سماحته أنّ أفراد المكتب السلطاني ادّعوا بأنهم عرضوا على المعتقلين أن يوقعوا على رسائل اعتذار وتعهد ولكن المعتقلين رفضوا ذلك، ثم حذّر الشيخ بأن يأخذ الأمر مجرى غير المجرى السلمي .

جاء رد الفاضل سليمان الحضرمي قائلا إنّ الذي يدعو الى الإنحلال ليست الناشطة وإنما الذي يربي الفساد في البلاد بجميع أنواعه، وإنّ المسؤولين هم من باركوا تجرد المرأة من حشمتها وأخلاقها العمانيّة الأصيلة وليست هذه الناشطة، والشواهد في الواقع لا تعد ولا تحصى، ناهيك عن الإعلام الذي لا ينقل الا الغث من خلال تصويره للتراث العماني أنه مجرد رقصات فلكلوريّة لمجموعة من الفتيات المتبرجات ضاربا بالتراث العماني العظيم والزاخر عرض الحائط، وقد ذكر سليمان الحضرمي أنّ مجموع المعتقلين كبير ولو بدر من شخص أوشخصين أي كتابات خارجة عن حدود الأدب واللياقة فلا ينبغي تعميمها على البقيّة ، مع العلم أن الذين أساؤا فعلا هم احرار طلقاء.

ثم تحدّث اسحاق الأغبري وقال إنه مستعد لكشف حيثيات الحكم لسماحة الشيخ ليتاكد ما هي العبارة المنسوبة إليه في تهمة الإعابة وذكر أيضا بأنه لا ينبغي لسماحة الشيخ وهو شخص لديه تجربة مع الجهات الأمنيّة أن يصدق لمجرد سماعه من طرف واحد، وهؤلاء الشباب أنفسهم عندما نسب إلى المشايخ عام ٢٠٠٥ من الجهة نفسها لم يصدّقوا وخرجوا مطالبين بالإفراج عنهم، وللأسف الشديد نرى المشهد نفسه يتكرر ونرى سماحة الشيخ تنطلي عليه الفبركة، وأنّ موضوع إعتقال الشباب ليس له علاقة بما نسب اليهم من تهم وأنه أقرب ما يكون الى تصفية حسابات نشبت في عام ٢٠١١.

ثم تحدث الشيخ بدر العبري، وقال لا يمكن الاستناد الى العالم الافتراضي لما يعتريه من الاختراقات كدليل قاطع لاتهام أحد وكذريعة للتنكيل بالمعتقلين، وأنه كان متابعا للكثير من المعتقلين ولا يجد في كتاباتهم أي شكل من أشكال الإعابة، ومن جهة أخرى رد العبري على استنكار الشيخ لظهور بعض الناشطين والناشطات بمظهر غير لائق قائلاً : لا يعقل ان نغض الطرف من الممارسات التي تدعو اليها الحكومة لإخراج المرأه من حياءها وأدبها مستشهداً بما حصل من إخراج النساء والفتيات للمشاركة في الرقص والإختلاط مع الرجال في بهلا بمباركة المسوؤلين وتسليط الضوء على بعض السلوكيات الشخصية لبعض الناشطين مع أنهم يشتركون في قضية وطنية عظيمة ويناضلون من أجلها .
ثم ذكر خلفان البدواوي التجاوزات القانونية على اعتبار أن الشيخ له تجربة عريقة في القضاء ، وكونه كان قاضيا في بداية السبعين وذكر له أيضا ما حصل من امتهان إنساني في التحقيقات واستخدام أسوء العبارات أثناء التحقيق على مشايخ العلم في عمان، وأن سبب حضورنا ليس لتدخل الشيخ وطلب الوساطة وإنما لتسجيل موقف حقيقي عاجل لما يحصل في الساحة العمانية، وتحميل الشيخ المسئولية عن ما يحصل في البلد من سكوت عن الفساد.

ثم ذكر الأستاذ إسماعيل الأغبري أن سبب دخول المعتقلين هو مطالبتهم بالحقوق الإسلامية الأصلية التي يشترك فيها كل مسلم فلماذا يضربون على وتر الشخصنة والتدخل في حياة الآخرين، ولو رجعنا الى مطالب الاعتصامات التي كانت مزيجا بين أطياف عدة لوجدناها مطالب شريفة عظيمة لا يوجد فيها أي دعوة الى ما يحاولون إقناعك به .

ثم طالب الفاضل يعقوب الأغبري أن يكون لسماحة المفتي موقفا أكثر وضوحا ضد ما يحصل، وأن يكون له كلمة عن طريق الإعلام لا سيما في برنامجه سؤال أهل الذكر الذي أصبح بعيدا كل البعد عن حياة الإنسان العماني اليومية وأصبحت مواضيعه مستهلكة للغاية، فاجابه الشيخ أنه بصدد إخراج كتاب عن الاستبداد، فقال يعقوب: يا شيخ لايوجد مقارنة بين الكلام المكتوب والكلام المسموع الحي، نحن نطالبك أن يكون لك رأي عاجل في هذا الصدد .

وبعد حديث مطول تجلت الكثير من النقاط والحقائق التي كانت غائبة عن سماحة المفتي ووعد بالتحرّك في دفع عجلة الإصلاح والدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

السيناريو


يا رشيدة .. تباً عالمنكر 
خلطوا التبغ بعسل السكر
نهشوا شهد الورد فظلمة
أفسدوا حلوى النحل الأسمر

خاف النحل من الأزهار
وعن بستان الفرحة طار

والفرحة طاحت سكين
فعيون الطفل المسكين
حتى الفرحة يا عيني خذوها
يلعن أبوهم دموين/

كذابين ..
ونهابين..
ونصابين.. وجزارين
مصلحجية يدفعوا رشوة
والباقي يشرب له طين

لأن الدولة تكنس شارع سير الجولة
وغرقانه فطبل وتلحين
وقصائد وطنية عقيمة
وأغاني للوثنين
ونشح / وشرح / وركض أغنام
تطمين الداخل للخارج.. إن الوضع معانا تمام
وأما تزوير التاريخ
في حلوى نحل البستان
كانت غلطة مطبعة عادي!!!!!!
وبررناها في الإعلام.

عامل أخطأ
تم تسفيره .. عاقبناه
والمسألة تمشي بنظام!!

ونظام المسألة في خولة
والكاميرا دخلت حمام!!!!!!!
ماذا يثبت أن رشيدة متهومة في كل ما يحدث
يمكن إشاعة!!
ويمكن تطلع مصنع يصنع لجل سياسة أمن الدولة
أسوأ سيناريو الأفلام.

أحمد العريمي

عَسكر سُكر




عسكر سُكر/ بلا تسعيرة
الزي الوطني أمريكي 
وأمريكي لحم الخنزيرة

عسكر سُكر
يسرح بأمر الأمريكان
ويوقف حافي لو بالصدفة
قفلت أمريكا الدكان

عسكر سُكر يا ظباط
يا رخونجية يا مطاط
طز فأمريكا وأم أمريكا وطز في الظابط والشفاط.
طز في اللص
وطز فـ مثقف يتحزم بالفصحى عربي / ويرقصلك على وحدة ونص

طز في الألم الواصل حده
أنا متعب من تعب بلادي
ومن تعبي أتعبت النَص.

أحمد العريمي

كل .. ودور



كل ... ودور
شركة نتاج الفاهمين أهل القصور
جات الوظايف مكرمة
سايس / منظف/ قهوجي / حفار قبور.
كل .. ودور
شعار خبيث
ربى شوك الجهل فينا
وداس أحلام الزهور.
عاطلين فكل شارع
صبرنا خلص يا حكمة
وإقري ما خلف السطور.

إصحى / وثور
هذا شعارك في الوطن
دوس الخنافس والسحالي وتف في وجه الغرور.
هذا الوطن
لله ... وللشعب الوطن
والظلم ظلمة يا فهيم
والحق نور.

أحمد العريمي