الجمعة، 21 ديسمبر 2012

الجميل نبهان الحنشي / نبذة عن بعض المعتقلين .. في قضيتي التجمهر والإعابة / سلطنة عمان







عبدالله الغيلاني..مراقب جوي بمطار مسقط الدولي..
رجل خلوق كريم..شاب غيّور على وطنه،قوي العزيمة والبأس..
في يوم 11 يونيو 2012 خرج في اعتصام سلمي للمطالبة بالإفراج
عن معتقلي الرأي.. رغم أنه لا يعرفهم..إلا أنه كان يعرف الوطن والقضية!
يقضي فترة عقوبة السجن 6 أشهر بسبب مشاركته الاعتصام!!!!
لك الله يا بلد







خالد النوفلي..
يعمل موظفا في بلدية صحار..
أحد المشاركين في اعتصام دوّار الكرة الأرضية الشهير بـــ 26 فبراير
شارك في حملة الشام تستغيث وساهم في جمع أكبر المعونات
انتصر لأخوته عمّال النفط وشاركهم الاعتصام..
يقضي عقوبة الحبس 6 أشهر لخروجه يوم 11 يونيو في اعتصام سلمي للتعبير عن حقه
في المطالبة بالإفراج عن سجناء الرأي..تم اعتقاله وإضافة تهمة إضافية له وهي: إعابة ذات السلطان.. يقضي عقوبة السجن الآن فيما ينتظر محتمكته على الإعابة يوم 26 ديسمبر












خلفان البدواوي..اعتقلته السلطات الأمنية بعدما استدعاه القسم الخاص يوم 6/6/2012،ومن يومها قضى 98 يوما في الحبس الاحتياطي،56 يوما في حبس احتياطي..ولازال للآن ينتظر الحكم في قضيته بعدما اتهمه الإدعاء العام بانتماءه لتنظيمات إرهابية..واستقرت تهمته على الإعابة!
خلفان حاليا بلا عمل بعدما فقد وظيفته ولم تفعل الدولة حيال الأمر شيئا مع العلم أنه متزوج ولديه طفلين..
لم يشتكي..لم يطلب الشهرة..لم يسعى للفوز بتعاطف الناس..رغم أن الكثير من أصدقائه تخلوا عنه.. الشرفاء الشرفاء..
شكرا أمننا الداخلي العظيم..شكرا حكومتنا
وللك الله يا بلد












إسماعيل المقبالي..تم اختطافه وهو في طريق عودته من حقول النفط يوم 13 مايو 2012،ومن ثم عدم السماح لأهله أو محاميه بالتواصل معه أو زيارته بحجة تورطه في تنظيمات إرهابيه وانتمائه للأخوان وعمله على قلب نظام الحكم. قضى 102 يوم في الحبس الاحتياطي منها 61 يوما في الحبس الانفرادي.. لا زال إلى اليوم موقوفا عن العمل حيث يعمل مهندسا في PDO،حكم عليه القاضي يوسف الفليتي بالسجن سنة ونصف السنة بعدما تحولت التهم إلى إعابة السلطان وسوء استخدام التقنية ونيل من مكانة الدولة...!!!!!
إسماعيل أحد المشاركين في اعتصامات 2011،وأحد الأساسيين في اعتصام صحار،وهو صاحب فكرة "حملة الشام تستغيث" لنجدة الشعب السوري... ونجح في تنفيذ الفكرة
متزوج..ولديه : الجوري
ينتظر حكم محكمة الاستئناف يوم 2 يناير
شكرا يا أمننا الداخلي العزيز
لك الله يا بلد














بدر الجابري.. لمع نجمه في فضاء المنتديات الإلكترونية بمعرف "جبل الشيبة"، وعرف عنه مدى بارعته في تبادل أطراف الحوار والنقاش، وأيام الاعتصامات في فبراير-مارس 2011، برز نجمه كخطيب مفوّه،وهو احد الذين عملوا على كسب اعتراف بالجمعية العمانية للتغيير والإصلاح،والتي كانت فكرتها ولدت من خلال اعتصام ساحة الشعب (مجلس الشورى).
يقضي فترة عقوبة السجن 6 أشهر بسبب تعبيره عن حقه في الاعتصام السلمي يوم 11 يونيو 2012 حين خرج معتصما ومطالبا بالإفراج عن معتقلي الرأي،فيما عرفته السلطات أنه إخلال بالأمن العام وعرقلة للسير..









المحامية بسمة الكيومي..
عرفت بنشاطها المكثف في مجالي حقوق المرأة والطفل، واشتركت في ندوة "الكلمة بين فضاءات الحرية وحدود المساءلة"،وأحد الأسماء الفاعلة في اعتصام مجلس الشورى فبراير-مارس 2011، كانت قد اعتقلت سابقا في 14/5/2012 من أمام مجلس الشورى في وقفة اعتصامية احتجاجا على تدخل المؤسسة العسكرية في فض الاعتصامات،وخرجت بعدها بيومين، تقضي اليوم فترة عقوبة السجن لمدة 6 أشهر، لخروجها للتعبير عن حقها في الاعتصام السلمي يوم 11 يونيو 2012 للمطالبة بالإفراج عن معتقلي الرأي..










ناصر صالح الغيلاني
حاصل على المركز الأول على مستوى السلطنة في مسابقة القصة القصيرة في العام 1999م. 
حاصل على المركز الثالث على مستوى السلطنة في مسابقة أفضل مقال في العام 1999م. 
حاصل على المركز الثالث على مستوى السلطنة في مسابقة القصة القصيرة في العام 2000م
حاصل على المركز الأول على مستوى العالم العربي في مسابقة سعاد الصباح للإبداع الأدبي والفكري مجال الدراسات النقدية في العام 2000م عن دراسته حول "أفضل الروايات العربية" عن عشرة أعمال روائية عربية معاصرة0
صدر له مؤخراً كتاب بعنوان " أفضل عشرة روايات عربية معاصرة" عن مؤسسة سعادة الصباح للدراسات والنشر.











الإعلامية والكاتبة باسمة الراجحي.. عملت في وزارة الإعلام (تلفزيون وإذاعة سلطنة عمان حاليا)،وبسب مضايقات العمل هناك،انتقلت لإذاعة هلا إف إم، وقدمت البرنامج المثير "لا تقلب الصفحة" الذي تناولت فيه أهم القضايا الشائكة مثل ميناء صحار ومعاناة الاهالي منه.
تقضي عقوبة السجن 6 أشهر فقط لأنها خرجت في اعتصام سلمي يوم 11 يونيو 2012 للمطالبة بالإفراج عن معتقلي 13/5 و 5/6 و 6/6 و8/6 و 9/6، أو السماح لهم بمقابلة المحامين والكشف عن أماكن احتجازهم










باحث وكاتب عماني، له العديد من الاصدارات منها:كتاب بعنوان "الأوتاد" قراءة في أثر الحرية على التنمية، دار الفارابي، بيروت، 2009م. كتاب بعنوان:" الكلمة بين فضاءات الحرية وحدود المساءلة"، بمشاركة آخرين، المركز الثقافي العربي، بيروت،2010م. كتاب"الربيع العُماني: قراءةٌ في السياقات والدلالات"، دار الفارابي، بيروت،2012. كتاب "ياسمين على الغياب: رسائل من زنزانة انفرادية"، دار الانتشار العربي، بيروت،2013.
يقضي فترة عقوبة السجن 6 أشهر،لخروجه في اعتصام 11يونيو 2012 السلمي للمطالبة عن معتقلي الرأي قبل ذلك بأيام..







إسحاق الأغبري..
شارك في المسيرتين الخضراوتين،وشارك في اعتصام ساحة الشعب بعدها،وعرف في الساحة كخطيب مفوّه ساهمت خطبه وكلماته إلى رفع وعي المعتصمين حول أهمية المطالبة بالحقوق ومحاربة الفساد..تم اعتقاله حينها لمدة 14 يوما بسبب عبارة قالها في أحد خطبه: النفط من عند الله وليس من عند السلطان.
وبعد 14 يوما أطلق سراحه،اعتقل مجددا يوم 5/6/2012،بسبب حوارات "الواتس أب" الخاصة به وبمجموعة من الشباب منهم:إسماعيل المقبالي وخلفان البدواوي وحسن الرقيشي وعلي الحجي..إلخ. حكمت عليه الممحكمة بالسجن سنة وأيّدت الحكم محكمة الاستئناف، فقط بسبب الواتس أب!!!!
قضى في الحبس الاحتياطي 81 يوما،قبل أن يحكم عليه يوسف الفليتي يوم 9/9/2012 بالسجن عاما كاملا وغرامة 1000!!!

لك الله يا وطـــن








محمود حمد
شاعر فصيح وكاتب..معلم لغة عربية بأحدى مدارس سمائل، أسس جماعة "أبو مسلم البهلاني" في كلية صور عام 1998،واشترك في في مسابقات ومهرجانات لشعر المحلية والعربية..له إصداران شعريان..
شارك في المسيرة الخضراء 2 وفي الاعتصامات التي تلتها ونظم العديد من القصائد في ذلك.. كما شارك في أكثر من وقفة احتجاجية مناصرة للعديد من القضايا
تم التقبض عليه من الوقفة الاحتجاجية يوم 11 يونيو 2012 لمطالبته بالإفراج عن معتقلي الرأي،وتم تلفيق تهمة "الإعابة" لاحقا عليه لتضاف للتهم المنسوبة إليه..
سلّم نفسه صباح هذا اليوم ليقضي فترة السجن 6 أشهر عن "التجمهر" وسنة عن "الإعابة"
لك الله يا وطن..لك الله يا وطن








حمد الخروصي..
شاعر نبطي عمل كنائب تحرير لمجلة وهج الشعرية ويكتب المقال لمجلة جواهر الإماراتية، وهو مساعد محاضر في كلية التقنية بالمصنعة. ساهم واشتك في اعتصام صحار الشهير بــ 26 فبراير 2011، وقال قصائد عديدة في هذا المجال وقت الاعتصام، تم اعتقاله يوم 8 يونيو 2012 وهو في طريق عودته من الإمارات بصحبة زوجته من إحدى المنافذ الحدودية، وقال له أحد الضباط حينها: دع زوجتك تعود للسويق لأنك ستصحبنا للمركز!!
حمد أحد الشعراء البارزين الذين فازوا بجوائز محلية في المسابقات الشعرية،وأحد أبرز العمانيين الذي مثلوا السلطنة في شاعر المليون.
وضع في الحبس الاحتياطي لفترة شهر قبل أن يحكم عليه القاضي محمد أمبو سعيدي بالسجن لفترة سنة مع غرامة 250 ريال. وهو الحكم الذي أيدته الاستئناف عبر قاضيها محمد الأخزمي.
لك الله يا وطن








مختار الهنائي..
شاب عصامي ومكافح وطموح..أحد منظمي المسيرتين الخضراوتين (1،2) وعضو الفريق العماني لحقوق الإنسان وأحد المساهمين في تشكيل فريق نجاة للطقس وأحد المساهمين في حملة الشام تستغيث،والعديد من الأعمال الإنسانية التي لا يسعنا ذكرها...تم إلقاء القبض عليه في الوقفة الاحتجاجية 11 يونيو 2012 بتهمة الإخلال بالنظام العام وعرقلة السير..وتم إضافة تهمة "الإعابة" لاحقا بحقه، سلم نفسه صباح اليوم ليقضي فترة عقوبته في قضية التجمهر 6 أشهر..وينتظر يوم 2 يناير الحكم في قضية الإعابة..
لك الله يا وطن..لك الله يا وطن..










بسام أبو قصيدة
معلم لغة عربية،شارك في اعتصامات فبراير 2011، وهو أحد مؤسسي صالون أوكسير الثقافي في صحار. تم إلقاء القبض عليه يوم 22 يونيو 2012، بتهمة الإعابة وقضى في الحبس الاحتياطي 47 يوما.. قبل أن يتم الحكم عليه من قبل القاضي سعيد أمبو سعيدي بالسجن سنة وهو الحكم الذي أيّدته الاستئناف يوم 5 ديسمبر.
سيسلم نفسه السبت المقبل..
لك الله يا وطن








حسن الرقيشي..
اشترك في اعتصامات فبراير 2011، تم إلقاء القبض عليه يوم 8 يونيو 2012 حيث كان متواجدا برفقة ابنه المقداد ذو الـ8 سنوات،فأخذه رجال القسم الخاص وانتزعوه وهو بفانيلة ووزار،وتركوا ابنه وحيدا في الشقة حينها،وبعد محاولات مضنية استطاع الاتصال بذويه للاعتناء بابنه.
تم تفتيش المنزل الذي كان يسكنه في العامرات دون أذن قضائي،وبرغم أنه سلّم السلطات مفتاح البيت إلا أنه تفاجأ بكسر قفل المنزل وتغييره،وتمت مصادرة جهازه المكتبي حينها.حكم عليه القاضي يوسف الفليتي يوم 9/9/2012 بالسجن سنة ونصف السنة مع غرامة 1000 ر.ع،والأدلة التي تدينه محادثات في "الواتس أب" بينه وبين أصدقاءه فقط، مع العلم أن السلطات الأمنية وجهت له تهمة تهريب السلاح من اليمن سابقا!!!!
خرج من الحبس يوم 10/9/2012 بكفالة 1500 ر.ع، بعد 95 يوما قضاها في الحبس الاحتياطي..
ساهم حسن وبصورة فاعلة في إنجاح حملة الشام تستغيث..وغيرها من الفعاليات الخيرية
يبدو أن الواتس أب "هزّ" أركان الدولة بأكملها فعلا...!!!!!!
لك الله يا وطن








محمود الجامودي
اشترك في اعتصامات فبراير 2011، تم القاء القبض عليه يوم 11 يونيو 2012 وهو يمارس حقه القانوني في التعبير عن رأيه في الوقفة الاحتجاجية الشهيرة،حيث كان يطالب بالإفراج عن سجناء الرأي مع غيره من زملاء الوقفة ال25 فردا،الذين تم اطلاق سراح 15 فردا منهم والابقاء على الــ11 الآخرين والذين كان محمود من ضمنهم،وتم الحكم عليه بالسجن سنة.
ولاحقا تمت إضافة "تهمة" الإعابة إليه، واستندت السلطات الأمنية في التحقيقات والإدعاء العام في المحكمة على وثائق سرية من الواتس أب لإدانته،والتي اتضح لاحقا أنها عبارة عن محادثات شخصية بينه وبين أصدقاءه الآخرين!!!!
حكم عليه القاضي يوسف الفليتي يوم 9/9/2012 بالسجن سنة ونصف السنة وغرامة ألف ريال.فقط على وثائق "واتس أب"!!!! خرج بكفالة وقدرها 1500 ريال عن الإعابة وكفالة 1000 ريال عن التجمهر،يوم 10 /9/2012 بعد أن قضى 92 يوما في الحبس الاحتياطي
لك الله يا وطن











علي الحجي
رجل أعمال حرة،وأحد المساهمين والمشتركين في اعتصامات فبراير 2011 أمام مجلس الشورى (ساحة الشعب)،حتى تم القاء القبض عليه في اليوم الذي أنهى فيه الجيش العماني الاعتصام بعد الهجوم على المعتصمين وسحلهم يوم 12 مايو 2011، تم اعتقاله يوم 8 يونيو 2012 بتهمة الإعابة، وكافة الأدلة التي استعانت بها الأجهزة الأمنية والإدعاء العام لاحقا هي حواراته الشخصية في مجموعات خاصة في الواتس أب،وهي الأدلة نفسها التي اعتمدت عليه المحكمة حيث حكم عليه القاضي يوسف الفليتي بالسجن لمدة عام ونصف العام.
لا زال ينتظر حكم الاستئناف يوم 2 يناير في قضيته
لك الله يا وطن









محمد الحبسي..
عدسة اعتصامات فبراير-مارس 2011، من صحار إلى صلالة.. ساهمت الكاميرا التي نقل من خلالها أهم أحداث الاعتصامات إلى نقل صورة حيّة وحقيقية لما يحدث في كل اعتصام بعد تخاذل الإعلام الرسمي المقروء والمسموع والمرئي عن فعل ذلك، كما ساهم في تصميم صفحات على الفيس بوك وقتها وإدارتها لمجاراة أحداث الاعتصامات ونقل أخبارها، وكانت كاميرته حاضرة بعد اختطاف "باسمة وسعيد" وضربهما لينقل لنا الصورة والتصريح عبر الفيس بوك. بسبب عدد من التغريدات الغاضبة له على التويتر احتجاجا على اختطاف (حبيبة ويعقوب وإسماعيل) تم إلقاء القبض عليه والزج به في السجن،قبل أن يحكم عليه القاضي سعيد أمبوسعيدي بالسجن لمدة عام مع غرامة 250 ر.ع.
يقضي عقوبة السجن لمدة سنة بعد تأييد الاستئناف للحكم
لك الله يا وطن










عوض الصوافي..
متهم في قضية الإعابة في ذات السلطان،وحكم عليه بالحبس لمدة سنة وغرامة 1000 ريال عماني وكفالة 1000 ريال.
يوم 14 مارس 2011، داهمت قوات الامن منزله وخلعت الباب وتقبضت عليه من غرفة نومه وبين عائلته، ليحكم عليه لاحقا بالسجن لمدة 3 أشهر.وذلك اثر احداث عبري في حركة الاعتصامات والاحتجاجات في فبراير/مارس 2011.
في 7 يوليو 2012 تم استدعائه للقسم الخاص ومنها وضعه في أحد معتقلات الأمن الداخلي لــ5 أيام دون السماح للمحامي بقابلته أو أحد من أفراد عائلته، وبعدها تم نقله لمركز الإيواء بسجن سمائل المركزي الذي تعرض فيه للتعذيب اثر وضعه في زنزانة انفرادية وتقييد قدميه ويديه وتأخير وجبة افطار رمضان عنه مرات عدة، قبل أن يحكم عليه القاضي سعيد أمبوسعيدي يوم 6 أغسطس 2012 بالحكم المذكور أعلاه.
ساهم عوض في اعتصامات 2011 في صحار وعبري ومسقط، ومنع مؤخرا من الاشتراك في انتخابات المجالس البلدية كمترشح بحجة "دوافع أمنية" كما قالت وزارة الداخلية، هو ومجموعة كبيرة من المترشحين منهم الدكتور حمد الغيلاني وفاطمة جان البلوشي







أسامة آل توّيه
طالب سنة ثانية في الكية التقنية العليا تخصص تقنية المعلومات، اشترك في المسيرتين الأولى والثانية واعتصام ساحة الشعب "مجلس الشورى" ودوار الكرة الأرضية في صحار. تم استدعائه يوم 2 يوليو 2012 للقسم الخاص ومنها تم اعتقاله، في يوم 8 أغسطس 2012 تم الحكم عليه بالسجن سنة وغرامة ألف ريال وكفالة ألف ريال بتهمة الإعابة في ذات السلطان.
لا زالت قضيته في محكمة الاستئناف وسيتم الحكم فيها 16 يناير 2013.
لك الله يا وطن









محمد الفزاري..
طالب جامعي "جامعة السلطان قابوس" على أبواب التخرج تخصص لغة إنجليزية.. اشترك في اعتصامات 2011 أمام ساحة الشعب "مجلس الشورى".. وفي حملة الشام تستغيث إبريل 2012
تم اعتقاله يوم 11 يونيو 2012 وهو في وقفة احتجاجية مطالبا بالإفراج عن معتقلي الرأي، فيما وصفته السلطات لاحقا بــ "التجمهر". ولاحقا تم توجيه تهمة الإعابة له كذلك.
حكم عليه القاضي يوسف الفليتي تاريخ 8 أغسطس بالسجن سنة وغرامة 200 ريال على قضية التجمهر، وخرج يوم 27 أغسطس بكفالة وقدرها ألف ريال للتجمهر وألفين للإعابة. ولا زالت قضية الإعابة بحقه هو ومجموعة من الناشطين في أروقة المحكمة الابتدائية بعد تأجيل 10 جلسات!!.
تم تخفيف حكم التجمهر عن طريق لجنة قضاة الاستئناف التي يترأسها محمد الأخزمي إلى 6 أشهر ونفس الغرامة.
ربما يسلم نفسه للسلطات الأسبوع المقبل.
لك الله يا وطن









حاتم المالكي
تم اعتقاله من مكان عمله في صحار يوم 24 يونيو 2012 بتهمة الشروع في قلب نظام الحكم والتي تحولت بقدرة قادر إلى إعابة في ذات السلطان. شارك في المسيرة الخضراء الثانية واعتصام صحار ومسقط فبراير/مارس 2011. أحد المساهمين في مبادرة الإفارج عن معتقلي عمان،وكذلك شارك في حملة الشام تستغيث إبريل 2012.
أوقف عن العمل منذ أغسطس 2012 وحتى الآن.
تم الافراج عنه بكفالة ألف ريال يوم 27 أغسطس 2012،ولا زالت قضيته في المحكمة الابتدائية حتى الآن وتم تأجيلها 10 مرات..
لك الله يا وطن







سلطان السعدي..
أحد أهم الأسماء التي برزت خلال مظاهرات صحار.. أنشأ المبادرة الإنسانية للإفراج عن معتقلي سمائل إثر أحداث صحار..
تم القبض عليه من مقر عمله في أحد حقول النفط، يوم 12 يونيو 2012،واقتياده مقيّد اليدين طوال الطريق من الحقل إلى القسم الخاص،ومن ثم تغييبه في أحد معتقلات الأمن الداخلي،ونقله إلى سمائل يوم 8 يوليو 2012 ليقضي فترة 24 يوما في زنزانة انفرادية.
كانت مذكرة الاعتقال تتضمن الشروع في قلب نظام الحكم كذلك، قبل أن تتحول فقط إلى إعابة في ذات السلطان!!!
خرج يوم 27 أغسطس بكفالة مالبة قدرها 1500 ر.ع، ولا زالت قضيته في المحكمة الابتدائية بعد أن تم تأجيلها 10 مرات...!
لك الله يا وطن