الخميس، 4 أبريل 2013

‏المرصد العماني لحقوق الإنسان / إضراب سمائل: سجن انفرادي ومضربين جدد!!


إضراب سمائل: سجن انفرادي ومضربين جدد!!
قامت إدارة سجن سمائل المركزي بعزل سجين أحداث صحار 2011 والمضرب عن الطعام "هلال العلوي" في سجن انفرادي، لأسباب غير معلومه لأهله حتى الآن. وأدى عزل هلال إلى تطور جديد في الإضراب حيث انضم 3 مساجين جدد احتجاجا على السجن الانفرادي وهم:
سالم جمعة المعمري وسالم مبارك المعمري (محكوم عليهما بـ 5 سنوات) والسجين عبد العزيز علي المقبالي (سنتين ونصف السنة) وجميعهم من مساجين قضية أحداث صحار 2011.
وكان المرصد قد نشر في 30 مارس/آذار 2013، خبر إضراب عدد 4 من مساجين أحداث صحار، وهم:
خالد البادي وخالد العلوي (محكوميتهم سنتين ونصف السنة بتهمة صنع مواد متفجرة)
خالد الشيدي وهلال العلوي (محكوميتهم خمس سنوات بتهمة إغلاق المؤسسات الحكومية).
ويكون اليوم، هو اليوم الــ 6 للإضراب.
ورغم أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان قد نفت علمها المسبق بالإضراب في 31 مارس/آذار 2013، إلا أنها عادت واجتمعت بالمضربين الأربعة لاحقا، وحضر الاجتماع الذي كان في 1 إبريل/نيسان 2013، كممثل للجنة كلا من: أحمد البرواني وأحمد الراشدي و عوض باقوير. وتم نقاشهم حول وعود الأمين العام السابق للجنة، إثر الإضرابات الثلاثة السابقة،والتي لم يتم تحقيق شيء منها. وطالبت بعدها اللجنة المضربين بفك إضرابهم وهو ما امتنع عنه المضريون حتى يتم إعادة النظر في قضيتهم.
كما يُشير المرصد، إلا أنّ عدد 7 من معتقلي أحداث صحار 2011، شاركوا في الإضراب الذي نفذه معتقلو قضيتي الرأي:الإعابة والتجمهر، والذي استمر لــ15 يوما (9 - 24 فبراير/شباط 2013).
كما يخشى المرصد،أنه في حالة "سوء التصرف" مع المضربين من قبل الجهات المختصة، وخاصة إدارة سجن سمائل المركزي، أن يعود بعض المضربين لخياطة فمهم مجددا، كما حدث مع هلال العلوي في إبريل 2012، ومع خالد سعيد البادي وخالد حمود العلوي في الاضراب الرابع مع معتقلي الإعابة والتجمهر.
ملاحظة: الصورة هي الرسالة التي وجهها المضربين للجنة الوطنية لحقوق الإنسان لإعلامهم بالاضراب.