الخميس، 28 مارس 2013

المرصد العماني لحقوق الإنسان / عفو السلطان: يطال المدنيين دون العسكريين!!


عفو السلطان: يطال المدنيين دون العسكريين!!
رغم مرور الأسبوع على صدور العفو السلطاني لمتهمي ومحكومي قضيتي الإعابة والتجمهر، إلا أن السلطات العمانية لا زالت إلى الآن "تستمر" في اعتقال 3 من متهمي الإعابة والذين صدرت بحقهم أحكاما بين العام والعامين ونصف العام. وهؤلا المحكومين هم: أحمد المعمري وهزاع الحديدي (عام واحد) ومحمد الجابري (سنتين ونصف السنة)، ويعود السبب حسب أحد المصادر للمرصد أنهم يعملون في المؤسسة الأمنية والعسكرية.
ورغم أن العفو الذي صدر بأوامر من السلطان في 21 مارس/آذار 2013 أشار إلى كل محكومي الإعابة والتجمهر، إلا أنه لا يُعلم إن كانت السلطات الأمنية تتعامل مع "موظفي المؤسستين الأمنية والعسكرية" بطريقة مختلفة، وما إذا كانت الحكومة تعتبر المدنيين يختلفوا في نيل العفو عن وضع الأمنيين أو العسكريين.
ولا يعلم المرصد، إن كانوا هؤلاء الــ3 هم وحدهم من تستمر السلطات في اعتقالهم إلى الآن أم ما إذا كان هناك آخرون، خاصة وأنّ هؤلاء الـ 3 و آخرين غيرهم، لم تتعامل معهم السلطات كغيرهم من معتقلي يونيو/حزيران و يوليو/تمّوز 2012، والذين قامت السلطات العمانية بنشر صورهم والتشهير بهم في وسائل الإعلام العمانية المختلفة بعد صدور أحكامهم في الابتدائية.